منتديات مدرسة الرازى للتعليم الأساسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة الرازى للتعليم الأساسى

منتدى تربوى تعليمى يهدف لخدمة أبنائنا الطلاب و متابعتهم بكل جديد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الرازى للتعليم الأساسى يرحب بالزوار و يتمنى اتحافنا بآرائكم مع تحيات مدرسة الرازى - ا / جابر الخلصان

 

 دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر حمود

ناصر حمود


عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 64

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Emptyالخميس مارس 01, 2012 5:03 pm

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
********************
يعرفالأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة علىتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .

فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيدبجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوباتالاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداثتغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحيالاجتماعية والسياسية .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات علىاختصاصات الأخصائي الاجتماعي فيالمدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1-إعداد الخطةوالبرنامج الزمنيلأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكاناتالمتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي منأهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعاتالاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقفالفردية السريعة .
* سجل الميزانية .

3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف المعسكرات .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملفالرحلات .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالاتالسلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4-إعداد مشروع الميزانية الخاصةبأنشطة التربيةالاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.

5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..

* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالاتالتي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

* حصر الطلاب متكرري الرسوبوتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوفدرجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي


* اكتشاف حالات الطلابذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسيةاو من أرباح المقصف واقتراحقيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .

6-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدراتالطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7-مشاركة إدارة المدرسة فيتحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .

8-تقديمالمشورة الفنية لروادالصفوف والجماعاتفي كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .

9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين منجماعات النشاط المدرسيذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، الناديالمدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسةوتنظيمنشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11-أمانة سرالمجالس المدرسية :

* مجلس ادارة المدرسة .
* مجلسالنشاط المدرسي.
* مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية .
* مجلس الامناء والآباءوالمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذقراراتها وتوصياتها

12- تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالب المثالى و التوجية الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيمالاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية الاجتماعية
13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسيةفي المناسباتالدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .

15- تنظيم الزيارات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .

16- تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزةالمجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .

17- اقتراحوتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .

18- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائلالممكنة والتي منأهمها مجالس الآباء والمعلمين .

20- الإشراف على الجانبالاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنةالإعلام.

21- إعداد مشروع بالمبالغالتي يتطلبصرفها من مخصصات المدرسة منأرباح المقصف .

22- القيام بإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعدادمشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .

23- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراساتالتي تجريها الوزارة أوتوجية التربية الاجتماعية .

24- تنفيذ القرارات الوزاريةوالأوامر الإداريةالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخمناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26- العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرىبالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .

27- إعداد التقارير الدوريةوالسنويةعن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجية في المواعيدالمحددة .

28- تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعيالتربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاطالمدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .

29- تقديم التوجيهوالإرشاد في المواقف الفردية السريعةوتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تمتنفيذها .

30- تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذويالاحتياجات الخاصةوتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحققتوافقهم في المجتمع .
31- إعداد صندوق للمقترحاتللتعرف على أراء الطلاب وتشكيللجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحاتوتنفيذ المناسب منها .

32- نشر الوعي بين الطلابللاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرةالتي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34- تنظيم الندواتوالمحاضراتالتي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعيوالعملي .

35- إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بينالمدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشرافوالموعد والبرنامج .

36- إعداد اللوحات الإرشاديةوالرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37- توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزلبكافةالوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسةوذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

38- معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلابورعاية الظروفالاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب علىالعقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشادالتربوي باستخدام الندواتوالمحاضرات .

39- مساعدة الطلابعلى الوصول إلىأكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداءالرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلالالمجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40- تكيف الطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسةومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41- مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلفالدراسيوالعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسيةلعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلكمن مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42- مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعيةكحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذهالمشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجوالمدرسي .

43- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجادمناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44- الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعيةبكلية الخدمه الاجتماعية .

45- إعداد التقرير السنويعن نشاطالتربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العامالدراسي .

46- رفع التقرير الخاص بالمشروعالاجتماعيوإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47- الاحتفاظ بالسجلات والملفاتالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليفة جاسم البلوشي

خليفة جاسم البلوشي


عدد المساهمات : 75
نقاط : 120
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 25

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Emptyالخميس مارس 01, 2012 6:25 pm

بالطبع دور الاخصائي الاجتماعي

كبير في المدرسه وله فوائد كثير


ونحن نشكر لك أخصائي اجتماعي ع ما قدمه للمدرسه

وان شاء الله إلى الافضل

تقبل مروري خليفه البلوشي Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالب هزاع محمد

الطالب هزاع محمد


عدد المساهمات : 116
نقاط : 209
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
العمر : 26
الموقع : https://alrazi.ahlamountada.com/profile?mode=editprofile

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: شكرا لك   دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Emptyالإثنين مارس 05, 2012 9:28 pm

نعم شكرا لك على الموضوع الرائع والجميل ويستحق المشاهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
no_mercy

no_mercy


عدد المساهمات : 65
نقاط : 97
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 27
الموقع : برشاوي و قلبي هاوي

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 3:26 am

مشكووور يا استاذي

والله يخليك لنا ويطول عمرك

وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gunrox.com/?ref=no_mercy
 
دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الرازى للتعليم الأساسى :: مدير المدرسة ا / يوسف حسن :: وكيل المدرسة ا / جابر الخلصان :: منتدى الأخبار التربوية-
انتقل الى: